{{ منتدى العلوم السياسية }}

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بأنضمامك فى منتدى العلوم السياسية



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

{{ منتدى العلوم السياسية }}

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نتشرف بأنضمامك فى منتدى العلوم السياسية

{{ منتدى العلوم السياسية }}

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

{{ العباقرة شهب كتب عليها أن تحترق لإنارة عصورها }}


    كتاب ( قراءة فى فكر مالك بن نبى ) للكاتب / محمد العبدة .

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 169
    تاريخ التسجيل : 10/02/2010

    كتاب ( قراءة فى فكر مالك بن نبى ) للكاتب / محمد العبدة . Empty كتاب ( قراءة فى فكر مالك بن نبى ) للكاتب / محمد العبدة .

    مُساهمة من طرف Admin السبت فبراير 13, 2010 2:41 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وُلد مالك بن نبي في مدينة قسنطينة في الجزائر عام 1905 ، ونشأ في أسـرة فقيـرة ؛ لأن جده لأبيه هاجر إلى طرابُلس الغرب احتجاجاً على الاستعمار الفرنسي وحـمـل مـعـه كـل أملاك العائلة ، هذا الميلاد جعله يتصل بالماضي عن طريق من بقي حياً من شهوده (3).
    انتقل والده إلى (تبسة) فعاش فيها طفولته وكانت هذه المدينة الصغيرة بعيدة نـوعـاً ما عن (الحضور الفرنسي) وذلك لاحتكاكها بالقبائل المجاورة ؛ فحفظها الـطـابـع الـبـدوي عن الاختلاط مع الفرنسيين ، وفي (تبسة) كان يدرس في الصباح العربية والقرآن ثم يذهب في الساعة الثامنة إلى المدرسة الحكومية الفرنسية ، وفي المرحلة التكميلية كان يتابع دروس العربية والدين ، وكانت المدرسة الفرنسية تشجعه على المطالعة عن طريق إعارة الكتب.
    تعرَّف على تلاميذ ابن باديس من الشباب ، وشعر أنه - وإياهم - على خط فكري واحد ، وكان يقرأ (الشهاب) و(المنتقد) قبلها ولكنه لم يتصل بالشيخ ابن باديس ولا تتلمذ عليه ، وفي (تبسة) حيث تعيش أسرته لم يتتلمذ أو يؤيد تأييداً قوياً الشـيـخ الـعـربي التبسي ، وكأن هناك حاجزاً نفسياً بينه وبين المشايخ ، ويعترف بعد ربع قرن : "حـينـمـا تفحصت شعوري حول هذا الموضوع تبين لي أن السبب يكمن في مجموعة من الأحكام الاجـتمـاعـيـة المسبقة ، وفي تنشئة غير كافية في الروح الإسلامي" (4) ، ويتابع الحديث عـن الأسـبـاب الاجتماعية : "فأحكامي المسبقة ربما أورثتنيها طفولتي في عـائلـة فـقـيـرة في قسنـطـيـنة ، زرعت لاشعورياً في نفسي نوعاً من الغيرة والحسد حيال العائلات الكبيرة التي كان الشيخ العربي ينتمي إلى واحدة منها" (5) ، "وكنت أعتقد أنـني أقـرب إلى الإسلام بالبقاء قريباً من البدوي أكثر من البلدي الرجل الذي يحيط به وسـط مـتحـضـر ، وكـان الشيخ العقبي يبدو في ناظري بدوياً ، بينما يبدو الشيخ ابن باديس بلدياً" (6) ، فقد تبـيـن لـنـا أسباب جفائه لزعماء جمعية العلماء وهو شاب ، أما عندما نضج فكرياً فسيكون له مـوقـف مـبـني على أسس عنده سنتكلم عنها إن شاء الله.
    بعد الانتهاء من الثانوية عمل متطوعاً في محكمة (تبسة) وهناك تعرف - من خلال تجوال أعضاء المحكمة في الريف - على رجل الفطرة الذي يستضيف أعضاء المحكمة رغم أنـهـم حكمـوا علـيـه بالـضرائـب والـغرامـات، ثم عمل موظفاً في محكمة (أفلو) التي تقع جنوب وهران في غرب الجزائر ، وهناك أيضاً تعرف على الكرم العربي والفطرة الصادقة: "فـالـناس في المدن لا يستطيعون فهم هـذه الـعقـلـيـة أو ذاك الـنـبـل في عـروق الـبـدوي" (7)،وتعرف على فضائل الشعب الجزائري قبل أن يفسده الاستعمار ، ثم انتقل للعمل في محكمة (شاتودان) ولم يطق معاملة موظفيها ؛ فاستقال وتوجه إلى فرنسا وذلك عام 1930م في محاولة للانتساب إلى معهد الدراسات الشرقية ، ولكن طلبه رُفض ؛ لأن الدخول لهذا المعهد - كما يقول هو - لا يخضع لمقياس علمي وإنما لمقياس سياسي.
    انتسب إلى مدرسة اللاسلكي ودرس الكهرباء والميكانيكا ، وهذه الدراسة أعطته بُعداً آخر يقول عنها : "فتح لي عالم جديد يخضع فيه كل شيء إلى المقياس الدقيق للكم والكيف ، ويتسم فيه الفرد - أول ما يتسم -بمَيزات الضبط والملاحظة" (Cool ولكن دخوله مع العمل الطلابي المغربى وتعرفه على صديقه (حمودة بن الساعي) بدأ يغير من اتجاهه العلمي إلى التعمق في الدراسات الاجتماعية.
    تخرج مهندساً كهربائياً عام 1935 وبدأ رحلة شاقة في البحث عن عمل في البلاد العربية وغيرها ، وكانت الأبواب توصد في وجهه دائماً ، وسبب ذلك في رأيه هو أنه أراد تمزيق شبكة الاستعمار ولم يدرِ أن سمك القرلق (الاستعمار) كان له بالمرصاد.


    رابط التحميل

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 3:12 pm